المركز الريادي للطلبة المتفوقين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
المركز الريادي للطلبة المتفوقين

المركز الريادي للطلبة المتفوقين-للواء الرصيفة
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  

 

 محمد رامي"النماذج في وورد"

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد رامي




عدد الرسائل : 44
العمر : 30
تاريخ التسجيل : 14/02/2007

محمد رامي"النماذج في وورد" Empty
مُساهمةموضوع: محمد رامي"النماذج في وورد"   محمد رامي"النماذج في وورد" Icon_minitimeالإثنين فبراير 19, 2007 11:18 pm

النموذج هو عبارة نص يحتوي على "مربعات" يقوم المستخدم بتعبئتها مثل نموذج اشتراك في جمعية ما أو نموذج للالتحاق بالجامعة أو نموذج للحصول على منحة دراسية أو نموذج طلب تركيب هاتف وغيره الكثير، يمكنك في Word تصميم ورقة عمل بدرجة عالية من الوضوح والترتيب باستخدام الجداول والمربعات النص والرسومات والحدود والظلال وحفظها في صورة قالب وحمايته من التغير أو التعديل والسماح فقط بإدخال البيانات إلى المربعات الفارغة في النموذج المطلوبة من المستخدم بتعبئتها.

يمكنك إنشاء النموذج بحيث يتحقق تلقائياً من الإدخالات وتحديثها، كما ويقدم تعليمات مخصصة إلى المستخدمين، ويسمح لهم بإدخال المعلومات في الأجزاء المخصصة من النموذج فقط.

تسمى المواقع المتاحة للمستخدم من إدخال البيانات فيها بحقول النموذج ويوفر Word ثلاث فئات من حقول النموذج وهي:



¥ الحقول النصية

¥ الحقول المنسدلة

¥ حقول خانات الاختيار



1 ملاحظة: عند إنشاء نموذج لأول مرة قم بإنشاء ملف جديد من قائمة ملف وحدد خانة "قالب".



1 ملاحظة: قد تكون النماذج تحتوي على نص فقط مثل شهادة لمن يهمه الأمر حيث يتطلب من المستخدم إدخال الاسم ورقم الهوية في الأماكن المحددة داخل النص أو أن تحتوي على جداول معقدة مع نصوص وصور مثل نموذج الفاتورة أو نموذج طلب اشتراك.

¤ إعداد النموذج وحمايته
سنقوم بشرح مثالين لتوضيح خطوات إعداد نموذج أحدهما يحتوي على جداول والأخر على نص فقط.





مثال:

سنقوم في هذا المثال بإنشاء نموذج لشهادة القيد بالجامعة وحمايته، حتى يتمكن المستخدمين من العمل في الأماكن المخصصة في النموذج فقط دون التغيير في التنسيق أو الصياغة.



¿ الخطوة الأولى: إنشاء مستند جديد في صورة قالب

Ëمن قائمة ملف اختر الأمر "جديد".

Ëحدد نوع المستند (مستند فارغ) واضغط على خانة "قالب".

Ëاضغط على المفتاح "موافق".







¿ الخطوة الثانية: تصميم النموذج
Ë قم بطباعة نص الرسالة النموذجية وقم بتنسيقها كما في الشكل الموضح أدناه، يفضل استخدام الجداول لإدراج الترويسة الرئيسية للصفحة وضع الشعار المناسب لمؤسستك.

¿ الخطوة الثالثة: إدراج الحقول

سنقوم الآن بإعداد الحقول اللازمة للمستند حيث سيحتوي على الحقول التالية:

¥ حقل لإدراج التاريخ تلقائياً في المكان المخصص في النموذج.

¥ حقل نصي لإدراج اسم الطالب.

¥ حقل نصي لإدراج أرقام الهوية وهنا يمكن تحديد عدد الخانات وهي تسعة.

¥ حقل يحتوي على قائمة منسدلة للتخصصات المتاحة ليتم الاختيار منها.

¥ حقل يحتوي على قائمة منسدلة للفصل الدراسي (الأول/الثاني).

¥ حقل يحتوي على قائمة منسدلة للعام الجامعي وآخر للمستوى الدراسي.

¥ حقل خانة اختيار لتحديد حالة تسديد الرسوم من عدم التسديد.

Ë لإدراج حقل التاريخ ضع نقطة الإدراج في المكان المخصص للتاريخ.

Ë من قائمة "إدراج" اختر الأمر "التاريخ والوقت"، حيث يظهر مربع حوار "التاريخ والوقت" وحدد التنسيق المفضل للتاريخ ويمكنك إدراج الوقت، كما يمكنك تحديد خانة "تحديث تلقائي" للحصول على تاريخ اليوم كلما فتحت النموذج للاستخدام، وسيقوم Word بإدراج التاريخ من قراءته من الساعة. لذا يجب أن يكون التاريخ والوقت مضبوطتان بشكل صحيح.





Ë لإتمام الخطوات التالية يجب تفعيل شريط أدوات "نماذج" وذلك بتحديد خانة نماذج من مربح حوار "تخصيص" في قائمة "أدوات".



Ë ضع نقطة الإدراج في المكان المخصص لطباعة اسم الطالب.

Ë اضغط على زر "حقل نموذج نصي" سيظهر في الفراغ المحدد شريط بلون رمادي.

Ë ضع نقطة الإدراج في المكان المخصص لرقم الهوية واضغط على زر .

سنقوم هنا بتحديد 9 أرقام كحد أقصى للإدخال وهو عدد أرقام رقم الهوية، انقر نقراً مزدوجاً على الشريط الرمادي لحقل رقم الهوية.

Ë في مربع حوار "خيارات حقل نموذج نصي" ادخل الرقم 9 في خانة "الطول الأقصى" يمكنك الاستعانة بالأسهم.

Ë اضغط على المفتاح "موافق".



Ë ضع نقطة الإدراج في المكان المخصص لإدخال تخصص الطالب وهنا يمكن التسهيل على المستخدم من خلال استخدام القوائم المنسدلة.

Ë اضغط على زر "حقل نموذج منسدل"، سيظهر في الفراغ المحدد شريط بلون رمادي.

Ë انقر نقراً مزدوجاً على الشريط الرمادي لحقل التخصص.

Ë ادخل التخصصات المتوفرة في خانة "عنصر القائمة المنسدلة" واضغط على إضافة بعد كل تخصص.

Ë عند الانتهاء من بيانات التخصصات اضغط على المفتاح "موافق".

Ë كرر الخطوة السابقة في الأماكن المخصصة للفصل الدراسي والمستوى الدراسي والعام الجامعة من خلال إدخال بيانات القائمة المنسدلة. (الأول – الثاني للفصل لدراسي، الأول – الثاني للمستوى، و1999/2000-2000/2001-2001/2001 للعام الجامعي) يمكن إضافة المزيد من الخيارات للقوائم المنسدلة عند الحاجة لذلك لاحقاً.

Ë ضع نقطة الإدراج في أمام جملة (الطالب مسدد الرسوم).

Ë اضغط على زر "حقل خانة اختيار"، سيظهر في الفراغ المحدد مربع فارغ.

Ë انقر نقراً مزدوجاً على المربع لتحرير المربع مثل زيادة حجمه او تصغيره ليناسب تنسيقه تنسيق النص.

Ë كرر الخطوة الأخير للجملة الثانية (الطالب غير مسدد الرسوم).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
محمد رامي"النماذج في وورد"
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» محمد رامي"الجداول في وورد"
» محمد رامي"اختصارات وورد"
» محمد رامي"مصطلحات برنامج آكسس Access "
» محمد رامي"مخترع الإنترنت"
» محمد رامي"مصطلحات الحاسوب"

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المركز الريادي للطلبة المتفوقين :: التصنيف الأول :: خيمة الحاسوب-
انتقل الى: