المركز الريادي للطلبة المتفوقين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
المركز الريادي للطلبة المتفوقين

المركز الريادي للطلبة المتفوقين-للواء الرصيفة
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  

 

 المشروع الاروبي لتعليم العلوم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابراهيم موسى




عدد الرسائل : 27
تاريخ التسجيل : 14/02/2007

المشروع الاروبي لتعليم العلوم Empty
مُساهمةموضوع: المشروع الاروبي لتعليم العلوم   المشروع الاروبي لتعليم العلوم Icon_minitimeالسبت فبراير 24, 2007 1:48 am

المشروع الأوروبي لتعليم العلوم








دليل التجارب العملية لمادة العلوم الحياتية






















المحتويات





المقدمة



1. أدوات المختبر.

2. إرشادات السلامة العامة.

3. الإسعافات الأولية.



مستوى الصف العاشر



1. المجهر

2. التعرف على المكونات الكيميائية في الخلية

أ. نشاطات داخل المختبر

1. الكشف عن وجود سكر الجلوكوز في البصل والعسل

2. الكشف عن وجود النشا في الأطعمة المختلفة

3. اختلاف نوع الكربوهيدرات في الفواكه مع مقدار النضج

4. الكشف عن البروتينات في الأطعمة المختلفة.

ب. نشاطات إضافية

1. نشاطات من خلال الحاسب (برنامج اكسل)

2. بناء نموذج

3. اقتراحات لمشاريع بحث

3. اختبار ELISA لفحص هرمون b-HCG

4. التمثيل الكلوروفيلي 1: شكل الورقة

5. التمثيل الكلوروفيلي 2: استقصاء لفهم عملية التمثيل الكلوروفيلي

6. التمثيل الكلوروفيلي 3: معدل التمثيل الكلوروفيلي

7. استخراج وفصل الصبغات النباتية

8. المستقبلات الحسية







مستوى الصف الحادي عشر



1. احتساب مقدار حامض الاسكوربك في الليمون والبرتقال.

2. فعالية انزيم الكتاليز.

3. العوامل المؤثرة على نشاط الأنزيمات.

4. استخدام محاليل البايرت Biuret في حسابات الكمية للبروتين.

5. التنفس.

6. البيئة والتنوع الحيوي.









مستوى الصف الثاني عشر



1. انقسام الخلية، الانقسام غير المباشر

2. الاختبار الحلقي : تحديد كمية الاجسام المضادة باستخدام اختبار الحلقة

3. استخلاص g-جلوبين بالترسيب في محلول NH4SO4

4. اختبار ELISA (اختيار الطرق المناعية الأنزيمية) للكشف عن Ova

5. التقانة الحيوية





















1. أدوات المختبر

تضم الأدوات المخبرية ما يلي:

1. الأدوات الزجاجية وتشمل، الدوارق بأنواعها والمخبار المدرج وأنابيب الاختبار والسحاحات والاقمعة، الشرائح ، والقطارة وغيرها.

2. أدوات مخبرية مثل أدوات التشريح من مشرط وملقط ومقص ودبابيس وأدوات الاحياء الدقيقة . وحاملة أنابيب الاختبار ولهب بنسن وغيرها.

3. الأجهزة مثل المجهر بأنواعة المختلفة والموازين والحاضنة والفرن والمعقم وأجهزة الطرد المركزي وأجهزة قياس متنوعة أخرى.








شكل (1أ): بعض الأدوات المخبرية






شكل (1ب): أدوات التشريح المخبرية








المحتويات







2. إرشادات السلامة العامة في المختبر

الهدف:

1- إتباع قواعد السلامة الأساسية في المختبر.

2- تطبيق أساسيات التعامل الأولي مع الإصابات ( الجروح، الحروق، التسمم بالمواد الكيميائية ...... الخ.)

3- التعامل مع المواد وبخاصة الخطرة والتخلص منها بطريقة صحيحة.

4- المحافظة على المواد والأدوات والأجهزة المستخدمة في علم الأحياء.

5- استخدام المواد والأدوات والأجهزة المستخدمة في علم الأحياء بصورة صحيحة.



المقدمة:

بما أن أي نتيجة أو حقيقة علمية يجب أن تسند على عمل تجريبي، كان من الضروري القيام بعمل عدد من التجارب، لأن فهمك للظواهر العلمية يكون أعمق عندما تشاهدها بنفسك.

لكن قبل القيام بأي تجربة أو عمل مقترح عليك مراعاة قواعد و إرشادات السلامة في المختبر.

إن السلامة بمفهومها الحديث والشامل تعني المحافظة على عناصر الإنتاج الرئيسية التالية:

1- الإنسان داخل المؤسسة وخارجها.

2- المواد الخام والمواد المنتجة.

3- المعدات وأدوات الإنتاج.

4- البيئة المحيطة من ماء وهواء وتربة.

وللمحافظة على السلامة يجب مراعاة قواعد السلامة التالية:

1- إن السلامة والصحة هي من مسلية الجميع، لذا يتوجب على جميع العاملين في المختبرات أن يتقيدوا بتعليمات السلامة من حيث التصرف أو ارتداء مستلزمات السلامة، مع العلم أن تعاون كافة العاملين في المختبر يعتبر أمرا مهما وضروريا للمحافظة على أوضاع عمل سليمة داخل المختبر.

2- التصرف المسئول أمر واجب- احذر من حركات الآخرين.

3- امتنع عن القيام بتجارب غير مخول بها أو القيام بأي عمل يعتبر ممنوعا بدون استشارة المسئول في المختبر.

4- تجنب الشعر المسترسل والملابس الفضفاضة.

5- ارتداء مستلزمات الحماية الشخصية الملائمة أمر واجب.

6- احذر من العمل الذي يقوم به أحد زملائك بجوارك.

7- إذا شاهدت أي خطأ من زميلك أثناء أدائه لعمل معين فتنبيهه وتحذيره من مخاطر ذلك العمل مسؤولية تقع على عاتقك.

8- حافظ على الخزائن والجوارير والأبواب مغلقة والممرات نظيفة وخالية من العوائق.

9- في حالة حدوث انسكاب لبعض المواد يجب القيام بتنظيف الأرضيات لمنع الإنزلاقات.

10- اتبع الإجراءات الموصى بها للتخلص من النفايات التي يراد التخلص منها.

11- يعتبر تخزين أو تحضير أي طعام أو شراب بالقرب من مكان العمل أمرا ممنوعا.

12- لا يجوز العمل بشكل منفرد داخل المختبر ( أي بعدم وجود شخص آخر ).

13- لا تلق أعواد الثقاب وهي مشتعلة في سلة المهملات خوفا من عمل حريق.

14- انتبه لما هو مكتوب على كل زجاجة، وتأكد من المادة الكيميائية التي فيها، فأسماء المواد

الكيميائية كثيرا ما تتشابه.

15- لا تشم ولا تتذوق ولا تلمس أية زجاجة محتوية على مواد كيميائية، ما لم يطلب منك

ذلك، فمعظم المواد الكيميائية خطر وسام.

16- إذا أردت تسخين مادة كيميائية قابلة للاشتعال كالكحول، فاستخدم التسخين غير المباشر،

واحرص أن لا يوجد لهب بالقرب من مكان العمل.

17- عند تسخين أنابيب الاختبار حرك الأنبوب على اللهب لتوزيع الحرارة بانتظام، واحرص

أن تكون فوهة الأنبوب بعيدة عنك أو عن زملائك.

18- إذا سكبت مادة كيميائية على جسمك، اغسلها حالا بكميات كبيرة من الماء وأخبر مشرف المختبر حالا.



عزيزي الطالب قبل التوجه للقيام بأي تجربة يجب أن تراعي الأمور التالية:

1- تذكر أن المختبر هو مكان للعمل العلمي الجاد الهادف.

2- اقرأ التجربة بالكامل وتفهمها جيدا قبل أن تدخل المختبر لإجرائها، واتبع التعليمات المعطاه لك بتسلسل ودقة.

3- تفقد المواد والأدوات للتأكد من صلاحيتها قبل البدء بالعمل.

4- يتطلب العمل المخبري منك الهدوء والدقة والتعاون مع زملائك ومعلمك.

5- خصص دفترا لكتابة تقارير عن التجارب.

6- سجل أسم التجربة ورتب القراءات والملاحظات من التجربة، والنتائج التي تأخذها في دفتر خاص.

7- سجل الملاحظات الدقيقة حول ما تشاهده في المختبر بشكل موضوعي وارسم ما تراه تحت المجهر أو بالملاحظة المباشرة بطريقة أمينة. أرسم بقلم رصاص، ويجب ان يتم الرسم أثناء حصة المختبر.

8- عند استعمالك للمجهر، امسح العدسات والمرايا باستخدام ورق العدسات ( Lens Paper)، قبل الاستخدام. ابدأ دائما بتفقد الشريحة وابدأ استعمالك المجهر بالعدسة الشيئية الصغرى، وعند الانتهاء من دراسة الشريحة تأكد أن تكون العدسة الشيئية الصغرى في وضع عمودي. ضع المجهر في صندوقه وهو بهذا الوضع وأعده إلى مكانه.

9- نظف طاولتك والأدوات والأجهزة ورتبها في أماكنها المخصصة لها بعد الاستخدام.



عزيزي الطالب قبل مغادرة المختبر عليك القيام بما يلي:

1- أغلق كافة الأجهزة والمعدات غير الضرورية ( كهرباء، ماء، غاز )

2- أطفىء كافة نقاط الإضاءة.

3- أغلق أبواب المختبر وأحكم إغلاقها عند الضرورة.





المرجع:



ابراهيم الرواشدة 1993، قواعد السلامة للعمل في المختبرات الكيمياوية، دار مجدلاوي للنشر والتوزيع، ص 9 – 11.





المحتويات








3. الإسعافات الأولية



1. الجروح: يجب إيقاف النزيف باستخدام الضمادات، ويجب تنظيف الجروح بمزيج من اليود والكحول ولف الجرح بضمادة معقمة.



2. حروق الحوامض والنار: يغسل الموضع بسرعة بالماء يمكن وضع المراهم الخاصة ان وجدة. أما العيون فتستخدم أداة الغسل الخاصة بالعيون.



3. التسمم: إذا تم ابتلاع مادة سامة يجب غسل الفم بالماء وشرب كمية من الحليب إذا كانت المادة حامضية أما إذا كانت قلوية فيجب شرب محلول مخفف من حامض الخليك.



4. تلوث الجلد يتطلب غسله بالماء ونزع اللباس الملوث، إذا كان الملوث لا يذوب بالماء استخدم الصابون مع الماء.





المحتويات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المشروع الاروبي لتعليم العلوم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» العلوم
» العلوم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المركز الريادي للطلبة المتفوقين :: التصنيف الأول :: خيمة العلوم-
انتقل الى: