المركز الريادي للطلبة المتفوقين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
المركز الريادي للطلبة المتفوقين

المركز الريادي للطلبة المتفوقين-للواء الرصيفة
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  

 

 البيئة والتنوع الحيوي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابراهيم موسى




عدد الرسائل : 27
تاريخ التسجيل : 14/02/2007

البيئة والتنوع الحيوي Empty
مُساهمةموضوع: البيئة والتنوع الحيوي   البيئة والتنوع الحيوي Icon_minitimeالسبت فبراير 24, 2007 1:55 am

النشاط السادس

البيئة والتنوع الحيوي
حفظ النشاط

الهدف



تهدف هذه السلسلة من النشاطات الميدانية إلى التعرف على البيئة والتنوع الحيوي واكتشاف الكائنات الحية وترتيبها المذهل والمشاكل التي تواجه وتهدد التنوع الحيوي وكيف يمكن حماية هذا التنوع وهذا التناسق الذي يحمل بسماط الخالق سبحانه وتعالى مبدع كل ما في الكون كما تهدف هذه السلسلة من النشاطات إلى التعرف على المصادر الطبيعية من كائنات حية من اجل حمايتها والاستفادة منها بطريقة مستدامة وموزونة فسيتعلم الطلاب خلال هذه السلسلة الأنواع المختلفة من النباتات والكائنات الحية المنتشرة في مناطقنا وحدائقنا وسيتعلم الطلاب من خلال الممارسة العملية وانخراطهم بالنشاطات العملية والأبحاث الصغيرة الممكنة وستتاح لهم الفرصة ليكونوا كالعلماء المبتدئين وتمكينهم من استخدام الأجهزة العلمية ومن الممكن انخراط الطلاب بنشاطات لنماذج عملية وملائمة أو تغير هذه النشاطات لتتلاءم مع غايات خاصة أو مستوى معين حسب رغبة المدرسة أو المعلم.

وسنركز في هذه الفعاليات المختلفة على الأطر العامة التالية لغايات التوعية والتعليم البيئي في فلسطين:

1. البيئة والتلوث البيئي والطبيعة الجمالية لفلسطين والتنوع الحيوي وعلاقة كل ذلك بالصحة والمرض والرفاه والراحة النفسية.

2. التركيز على عدم توريث الأجيال القادمة هموما بيئية نتحمل نحن أوزارها

3. التركيز على محدودية البيئة لمواكبة النشاط الإنساني والنمو السكاني

4. التركيز على أن المحافظة على البيئة هو من الموروث الديني والقيمي والاستعانة بالآيات والأحاديث الخاصة بذلك,





المقدمة

يستخدم مصطلح التنوع الحيوي لوصف عدد أو تنوع أو اختلافات الكائنات الحية فهذا المصطلح يعني تأقلم الكائنات الحية لظروف بيئية مختلفة مما يجعل شكلها وأدائها مختلف لملائمة هذه الظروف المختلفة ولذلك يمكن النظر إلى التنوع الحيوي من خلال ثلاث مراتب أو مستويات تتمثل بالجين والنوع والنظام البيئي.

أن تنوع الكائنات الحية مدهش فهناك أكثر من 2 مليون نوع من النباتات والحيوانات تم تسميتها ووصفها حتى ألان والكثير الكثير منها مازال ينتظر الوصف والتسمية ويقدر هذا العدد المجهول من 10 إلى 30 مليون نوع حسب بعض التقديرات وما يدهش فعلا ليس فقط هذا العدد ولكن التباين شديد الاختلاف بالحجم والشكل وطريقة الحياة.

إن المحافظة على التنوع الحيوي ضروري ومهم للإنسان لأسباب مختلفة فالحفاظ على التنوع الحيوي مهم من الناحية الجمالية وهو مهم من الناحية الأخلاقية والموروث الديني والقيمي لشعبنا الفلسطيني والتنوع الحيوي مهم لأسباب عملية فهو دال على صحة وسلامة البيئة ونحن كبشر نستمد من هذه الأنواع المتنوعة مواد نافعة وقد تكون ضرورية لحياتنا فمن هذه الكائنات نستمد الغذاء والدواء والملبس وضروريات أخرى والتنوع الحيوي ضروري للأجيال القادمة ومطتلبات حياتها لان الأنواع من الكائنات الحية الغير مهمة لنا بالوقت الحاضر قد تصبح مهمة جدا في المستقبل ومن متطلبات الأجيال القادمة لذلك وجب المحافظة عليها خصوصا أن التحدي الحقيقي الذي يواجه المجتمعات الحديثة هي المشاكل البيئية وما ينتج عنه من فقدان للتنوع الحيوي وما يصاحب ذلك من مشاكل اقتصادية بيئية ومن أمثلة ذلك أن ثلثي أنواع النباتات حاليا تعاني من المشاكل البيئية وان أنواع مختلفة من الكائنات الحية مهدده بالانقراض وسيصل معدل انقراض الطيور عام 2020 إلى 11% والثديات إلى 18-24% ومن الأسماك 5% والنباتات 8% وحتى العام 2050 سيستهلك الإنسان 220% من القدرة البيولوجية للأرض بسبب الزراعة والانفجار السكاني.



النشاط الأول

مسار العلاقة بين المفترس وفريسته :

سيتعلم الطالب خلال هذا النشاط كيف تكيف كل من الفريسة والمفترس في علاقات مختلفة تحافظ على نظام بيئي ثابت من وسائل الحماية كالتخفي والطعم السيئ لتجنب افتراسها ووسائل الهجوم والتعامل مع الحيل المختلفة للفريسة.





النشاط الثاني

مسار دراسة ومعاينة عينات مختلفة من النباتات والحيوانات



سيعاين الطلاب خلال هذا النشاط عينات من النباتات الطبية والعطرية والمثمرة التي تنمو حولنا ونراها باستمرار وعينات مختلفة ومحنطة لبعض الحيوانات سيطلب من الطلاب الاستدلال على كيفية التعرف والتصنيف لهذه العينات ومن الممكن تعليم الطلاب الطرق المتبعة في الحفظ والتحنيط أو أن يلائم هذه النشاطات مع غايات خاصة أو مستوى معين حسب رغبة المدرسة أو المعلم.



النشاط الثالث

رحلة أو مسار مع مشرف أو عالم مختص

فمن خلال مرافقة مشرف أو عالم مختص سيتعلم الطلاب عن البيئة والكائنات الحية وتكيف هذه الكائنات من اجل البقاء ومن الممكن جمع عينات وعمل تجارب حسب رغبة المدرسة أو المعلم



النشاط الرابع

سيستخدم الطلاب برامج خاصة كنماذج تمثل العلاقات بين المشاكل البيئية ومشاكل التنوع الحيوي ومن خلال هذا البرنامج سيستقصي الطالب العلاقة بين البيئة والتنوع الحيوي.



النشاط الخامس

تنوع النظام البيئي (الحيد المرجاني)

إذا كنت لا تستطيع الذهاب إلى الحيد المرجاني فسنحضر هذا الحيد إليك

باستخدام عارض الصور وأفلام الفيديو والعينات والصور سيتعلم الطالب موضوعات حول الحيد المرجان وسيكتشف أسباب الخطر المحدق بهذا النظام البيئي.



الحيد المرجاني

يعتبر الحيد المرجاني من أكثر النظم البيئية تنوعا وبمعالم واضحة جدا مكونة من نباتات التمثيل الضوئي والمستهلكات والمفترسات والمرجان بحد ذاته حيوان يتعايش معه وفي داخل خلاياه طحالب كروية تعرف بالذوكزانثله zooxanthellae ويحيط بالبولب هيكل من كوبونات الكالسيوم التي تنمو عليها أنواع أخرى من الطحالب وانك ستجد كائنات متنوعة من الأسماك والمحارات والقشريات بين وحول الأنواع المتنوعة من المرجان وفي داخل الكهوف المرجانية في علاقات متنوعة ومدهشة على حد سواء.





الجزء الأول

1. ادرس مجموعة الصور المتوفرة أمامك وحدد مقدار التنوع الحيوي فيها








الجزء الثاني

ادرس بعض العلاقات الواضحة بين هذه الكائنات الحية في هذا النظام البيئي الفريد مثل علاقات الشراكة والتعايش، الافتراس والتنافس,








الشراكة والتعايش








الافتراس



تجارب ونشاطات لمستوى الصف الحادي عشر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
البيئة والتنوع الحيوي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» البيئة
» السياحة البيئة
» البيئة ومفهومها وعلاقتها بالإنسان
» الحفاظ على البيئة وتنميتها فريضة اسلامية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المركز الريادي للطلبة المتفوقين :: التصنيف الأول :: خيمة العلوم-
انتقل الى: